الاثنين، 13 يوليو 2020

العلاقة بين النضج والتدريب وتأثيرها على التعلم




 يكون التعلم أكثر سهولة، إذا وصل الفرد مستوى النضج المطلوب لتعلم مهارة معينة.


  كلما كان الكائن الحي أكثر نضجاً لتعلم مهارة معينة، قل مستوي التدريب المطلوب.


 لا يمكن أن يؤدي التدريب على أداء مهارة معينة إلى نتائج فعّالة، قبل الوصول إلى مستوى النضج المطلوب لتعلم تلك المهارة.


أن التدريب قبل وصول الإنسان الى مستوى النضج المطلوب قد يعوق عملية تعلُمه في المستقبل


المصدر : كتابي المختصر المفيد في نمو الطفل وتعلمه.  

الخميس، 2 يوليو 2020

قصة إليوت مع القراءة

قصة إليوتElliott 





يروي القصة معلم ذوي صعوبات التعلم يقول : 


ذات يوم وصلت إلى منزل إليوت، قابلتني أمه، وكانت نظراتها قلقة. كان إليوت جالساً على سريره يبكي جلست على كرسي مكتبه لم يقل لي شئ ثم بقينا ننضر من النافذة معاً، وأخيراً، التفت إليوت إلي وقال: "أنا غبي. لن أتعلم القراءة أبداً". قلت له أعرف أنه صعب ولكنك كانت تتعلم بالفعل. ولم يرد علي.

 

  واثناء تاملي من النافذة رمقت شجرة في الفناء الأمامي. وسألته، "هل تنمو هذة الشجرة؟" قال نعم " قلت هل يمكنك أن ترى أنها تنمو؟" وقال لا. قلت: "بالنسبة للبعض منا، تعلم القراءة بطيء، مثل نمو تلك الشجرة. لا يمكننا أن نقول حقاً أننا نلاحظ تعلمنا ونمونا. وانت تتعلم والأشجار تنمو.

 

لقد سعد إليوت بهذه المقارنة، واستطيع أن أقول إنه يحب المقارنة. لقد بدأنا في التقدم من جديد، ولكن ببطء في البداية. وهذه التغيرات لم تحدث بين عشية وضحاها، وبعد بضعة أشهر بدأ هذا التغير يأخذ الزخم. كنت قد بدأت قراءة قصة الأمير الصغير له. لقد افتتن بهذه القصة الغريبة. عندما كنا في منتصف الكتاب سألته أن كان يريد أن يقرأ قليلا. ووافق على ذلك.  ثم استمر الامر صفحة بعد صفحة حتى أكملنا الكتاب. وعندما انتهينا، سأل عما إذا كان بوسعنا أن نقراء مرة أخرى كتاب اخر، وفعلنا ذلك بسرعة بالغة.

العبرة في الكيف وليس الكم

  لفهم كيفية معالجة المعلومات وتذكرها، تخيل ساعة رملية. نحن جميعًا على دراية بالتدفق البطيء للرمل الذي يتدفق من أعلى إلى أسفل عبر الوسط الضي...